5 فنانات سودانيات يغيرن صورة المرأة السمراء فى اللوحات بمعرض بلندن.. صور

5 فنانات سودانيات يغيرن صورة المرأة السمراء فى اللوحات بمعرض بلندن.. صور


سيطر الفنانون البيض على عالم الفن لعدة قرون خاصة في العالم الغربي ولكن بالفترة الأخيرة بدأت تحصل الفنانات السمراء على فرصهن فى إثبات موهبتهن أمام الجميع، وطرح أعمالهن الفنية فى الفعاليات المختلفة والتى أحدثها معرض “Gillian Jason Gallery” فى لندن وهو برعاية الفنانة جايد فوستر، والذى طرحت فيه لوحات فنية لخمس فنانات سودانيات هن ميراندا فوريستر، صحارى لونج ، سيس فيليبس، ألانيس فوردي وإيما بريمبه، وفقًا لما ذكره موقع صحيفة “مترو” البريطانية.


لوحات تعيد الاعتبار للفتاة السمراء


كان الفتاة السمراء يتم تصويرها فى اللوحات الفنية الكلاسيكية على إنها خادمة أو للسخرية منها باعتبارها بأنها فتاة بدائية، لذلك يحاول المعرض الفنى المقام فى لندن على تغيير صورة المرأة السمراء من خلال إظهارها بأنها عصرية ومواكبة لجميع التطورات حتى إنها ترتدى الملابس الحديثة وليست التقليدية كما تصورها اللوحات.


قالت جايد لـموقع مترو:”من المهم تسليط الضوء على الممارسات المهمشة بشكل منهجي والأشخاص الذين يتم التقليل من شأنهم بشدة، أو الأشخاص غير معترف بهم أو الأقلية”.


وأضافت جايد: “إن عالم الفن هو نموذج مصغر للمجتمع، لذلك إذا كان يوجد عدم مساواة في مكان ما، فإنه يتردد في كل مكان ويظهر فى اللوحات الفنية”.


ويهدف المعرض إلى التوقف عن العنصرية ضد أصحاب البشرة السمراء وإنهم لا يهتمون بنفس الأشياء أو يقومون بنفس العمل، وإن الفتاة السمراء مثل أى فتاة أخرى تقوم بأعمال مختلفة ومتعددة .


وقال إيلي جيسون فوستر، المدير الإداري لمعرض جيليان جيسون: “يسعدنا أن يكون At Peace هو المعرض الافتتاحي في معرض Gillian Jason Galley الجديد ، والذي سيكون بمثابة مساحة للفنانين والقيمين وغيرهم من المبتكرين في الصناعة لتعزيز وتقديمهم الأفكار…وتلعب روح المعرض دورًا مهمًا في تسليط الضوء على أهمية الدفاع عن التميز في الفكر أو المفهوم أو الإيديولوجيا في الأقليات الممثلة تمثيلا ناقصًا – سواء كان ذلك العرق أو الجنس.”


إحدى اللوحات الفنية
الفنانة إيما
الفنانة إيما
الفنانة ألانيس مع لوحاتها الفنية
الفنانة ألانيس مع لوحاتها الفنية
لوحة فنية لفتاة سمراء
لوحة فنية لفتاة سمراء
لوحة فنية أخرى
لوحة فنية أخرى                                                                         


 


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

عبده الحامولي .. لماذا أطلق عليه الخديو إسماعيل لقب المغرد؟

عاش عبده الحامولي ومات وهو يعرف أنه المطرب الأول والأشهر في القرن التاسع عشر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *