رواية "الحارس فى حقل الشوفان" تعرضت لرقابة صارمة وأصبحت أكثر شعبية فى أمريكا

رواية “الحارس فى حقل الشوفان” تعرضت لرقابة صارمة وأصبحت أكثر شعبية فى أمريكا


كاتب أمريكى كتب العديد من القصص القصيرة والروايات، ولكنه اشتهر بروايته “الحارس فى حقل الشوفان”، وهى الرواية التى تعرضت لرقابة صارمة رغم أنها كانت أكثر انتشار فى المناهج الدراسة، وهى للكاتب جيروم سالينجر، الذى تمر اليوم ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 1 يناير من عام 1919م.


تدور رواية الحارس في حقل الشوفان التى صدرت عام عام 1951م، حول قضايا معقدة مثل الهوية والانتماء والخسارة والعلاقات والعزلة، وبطل الرواية هو هولدن كولفيلد البالغ من العمر سبعة عشر عامًا في مؤسسة غير محددة النوع في جنوب كاليفورنيا في عامي 1949 أو 1950. ويعتزم العيش مع شقيقه دي بى، وهو مؤلف ومحارب قديم في الحرب العالمية الثانية، وهولدن غاضب منه لأنه يريد أن يصبح كاتب سيناريو بعد شهر من تسريحه..


يبدأ هولدن قصته في أكاديمية بينسي الإعدادية وهي مدرسة داخلية في أغرستون بنسلفانيا. في سن السادسة عشر بين عامي 1948 و1949 يُطرد هولدن بسبب ضعف مستواه ولا يُسمح له بالعودة بعد عطلة عيد الميلاد. يخطط للعودة إلى المنزل في ذلك اليوم حتى لا يكون موجودًا عندما يتلقى والداه إشعار طرده، بعد خسارة مباراة في المبارزة في نيويورك بسبب نسيانه المعدات في قطار الأنفاق، يدعوه أستاذه التاريخ، السيد سبينسر، إلى منزله، وهو رجل مسن حسن النية ولكنه ممل. يحييه سبينسر ويعرض عليه المشورة، إلا أنه يحرج هولدن من خلال انتقاد امتحانه في التاريخ، لتتولى أحداث القصة بعد ذلك


وكانت تلك الرواية موجهة فى البداية للبالغين ولكن نظرًا لشعبيتها العارمة أصبحت متداولة بين القراء المراهقين، وكانت الرواية أكثر الكتب الخاضعة للرقابة في المكتبات والمدارس الثانوية في الولايات المتحدة، وبالفعل منعت فى عدد من المدارس بسبب اعتبارها مؤامرة شيوعية شاملة، إلا أنها فى نفس الوقت ثاني أكثر الكتب تدريسا في مدارس الولايات المتحدة في آنٍ واحد، وتمت ترجمتها إلى أغلب لغات العالم، وبلغت مبيعاتها أكثر من 65 مليون نسخة حول العالم، وفى عام 2005، وضعت مجلة التايم الرواية ضمن قائمتها لـ أفضل 100 رواية مكتوبة بالإنجليزية منذ العام 1923.


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

عبده الحامولي .. لماذا أطلق عليه الخديو إسماعيل لقب المغرد؟

عاش عبده الحامولي ومات وهو يعرف أنه المطرب الأول والأشهر في القرن التاسع عشر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *