حمزة يوسف يتنحى عن منصب رئيس وزراء اسكتلندا بعد عام من انتخابه

حمزة يوسف يتنحى عن منصب رئيس وزراء اسكتلندا بعد عام من انتخابه


أعلن رئيس وزراء اسكتلندا، حمزة يوسف أنه سيتنحى عن منصب الوزير الأول وزعيم الحزب الوطني الاسكتلندي، بعد مرور ما يزيد قليلاً عن عام على انتخابه.


وقال يوسف في مؤتمر صحفي في بوت هاوس، مقر إقامته الرسمي، يوم الإثنين، إنه سيبقى في منصبه حتى يتم انتخاب خليفته لضمان “انتقال سلس ومنظم”.


وقال: “بعد قضاء عطلة نهاية الأسبوع في التفكير في ما هو الأفضل لحزبي وللحكومة وللبلد الذي أقوده، خلصت إلى أن إصلاح علاقتنا عبر الانقسام السياسي لا يمكن أن يتم إلا مع شخص آخر على رأس السلطة. ولذلك أبلغت السكرتير الوطني للحزب الوطني الاسكتلندي بنيتي التنحي عن منصب زعيم الحزب.”


وظهر وهو يحاول حبس دموعه، وأشاد بعائلته قائلاً: “أنا مدين تمامًا لزوجتي الرائعة وأطفالي وعائلتي الأوسع لتحملهم معي على مر السنين. أخشى أنكم سوف ترون الكثير مني من الآن. أنتم حقًا كل شيء بالنسبة لي.”


وكان يوسف يواجه تصويتين على الثقة في هوليرود في الأيام المقبلة في أزمة متصاعدة عجلت بإلغائه الشراكة الحاكمة مع حزب الخضر الاسكتلندي يوم الخميس الماضي.


ورد حزب الخضر بالإعلان بعد ساعات عن دعمهم لمقترح حجب الثقة عن قيادة يوسف الذي قدمه المحافظون الاسكتلنديون.


وبدون دعم حزب الخضر ومع وجود صوتين أقل من الأغلبية للحزب الوطني الاسكتلندي، ترك هذا يوسف يعتمد على أصوات آش ريجان، الذي انشق عن الحزب الوطني الاسكتلندي العام الماضي للانضمام إلى حزب ألبا الذي يتزعمه أليكس ساموند احتجاجًا على عدم إحراز تقدم بشأن الاستقلال وتغير موقف الحكومة الاسكتلندية بشأن الاعتراف بالجنس.


 


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

الأردن يدعو إلى استكمال أطر التكامل الاقتصادي العربي

الأردن يدعو إلى استكمال أطر التكامل الاقتصادي العربي

  أشاد وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف الشمالي بالجهود الكبيرة التي بذلتها الأمانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *