بيت السحيمى

حفل فرقة النيل للآلات الشعبية فى بيت السحيمى.. الليلة


يحتضن مركز إبداع بيت السحيمي التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية حفلا اليوم الأحد تقدمه “فرقة النيل للآلات الشعبيةشعبة التنورة ومجموعة النوبة  فى تمام الساعة السابعة مساء، وقد تقرر أن يكون الدخول مجاني  مع الالتزام بكافة الاجراءات الاحترازية والالتزام بارتداء الكمامات في الحفل.


ويقع بيت السحيمى في شارع المعز بمنطقة الأزهر الأثرية ويقدم عددا من الحفلات على مدار الأسبوع منها عروض مسرح خيال الظل والأراجوز التى تنطلق يوم الجمعة من كل أسبوع.


ويعتبر بيت السحيمي بالدرب الأصفر المتفرع من شارع المعز لدين الله نموذجاً فريداً من نماذج عمارة البيوت السكنية الخاصة بل أنه البيت الوحيد المتكامل الذي يمثل عمارة القاهرة في العصر العثماني في مصر ويتكون من قسمين ، القسم الجنوبي أنشأه الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي في سنة 1648، أما القسم الشمالي فقد أنشأه الحاج إسماعيل شلبي في سنة 1796م ، وجعل من القسمين بيتاً واحداً وسمي بيت السحيمي نسبة إلى الشيخ أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالأزهر وهو آخر من سكن فيه.


ويشتمل البيت على عدة قاعات تتألف كل منها من إيوانين بينهما قاعة يتوسط بعضها فسقية من الرخام ولبعض أسقف القاعات مناور يعلوها شخشيخة خشبية ، وكسيت جدران بعض القاعات من أسفل بوزرات الخشب المزخرف على هيئة بلاطات القيشاني وكسيت الأرضيات بالرخام . وبقاعات البيت مشربيات ونوافذ من الخشب الخرط ودواليب وبالبيت كتابات أثرية تشتمل على تاريخ الإنشاء والمنشئ وقصيدة البردة للأمام البوصيري .


ويعتبر هذا البيت من أجمل آثار القاهرة التاريخية وقد صدر قرار بتحويل بيت السحيمى إلى مركز للإبداع الفنى تابع لصندوق التنمية الثقافية بعد ترميمه وإعادة افتتاحه عام 2000 م ليكون مركز إشعاع ثقافى وفنى فى منطقة الجمالية.


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

أستاذ علم الحشرات يوضح أسباب ظهور الذباب الصحراوي خلال رياح الخماسين

تداولت صفحات التواصل الاجتماعي تحذيرًا بوصول الذباب الصحراوى للأراضى المصرية من اتجاه مرسى مطروح، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *