جولة فى أجنحة دور النشر العربية.. ما الذى تقدمه لـ جمهور مصر "صور"

جولة فى أجنحة دور النشر العربية.. ما الذى تقدمه لـ جمهور مصر “صور”

فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2022، تشارك أكثر من 250 دار نشر عربية، متواجدة فى قاعتى 3و4، وتضم أجنحتهم مجموعة متنوعة وقرية من الإصدارات فى مختلف مجالات صناعة النشر، الموجهة إلى مختلف المشارب الثقافية. 


 


وعلى مدار أيام معرض القاهرة الدولى للكتاب 2022، تشهد أجنحة دور النشر العربية إقبالا كبيرا من جماهير المعرض التى تبحث عن إصدارات بعينها أو تستكشف كتابا جديدة، تصدرتها الروايات الفائزة بجوائز الرواية العربية. 


 


ففى دار الساقى للنشر اللبنانية، تنوعت إصداراتها ما بين كتب السياسة واللغة، والآداب بمختلف مجالاتها، مثل الروايات التى إما فازت بحائزة البوكر العالمية للرواية العربية، مثل رواية “موت صغير” للكاتب محمد حسن علوان، أو الشعر الذى يضم بين أبرز أعماله دواوين الشاعر الكبير أدونيس، ورواية “الخط الأبيض من الليل” للكاتب خالد النصر الله، التى وصلت إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية 2022، وأيضا رواية خادمات المقام للكاتبة منى الشمرى، التى وصلت إلى نفس القائمة فى جائزة البوكر. 


 


ومن أهم الكتب التى طرحتها دار الساقى أيضا، “الكتاب الذى تتمنى لو قرأه أبواك وسيكون أطفالك سعداء لأنك قرأته” للمعالجة النفسية البريطانية فيليبا بيرى، والترجمة العربية لرواية “أرق” للكاتب الطاهر بن جلون”، وفى التنمية البشرية أيضا طرحت الدار كتاب “اجلس وتأمل” للكاتبتين سوكى نوفرغراتس، وإليزابيث نوفوغراتس.


 


وفى جناح دار المتوسط، احتلت رواية “ماكيت القاهرة” للكاتب طارق إمام، التى وصلت إلى القائمة الطويلة فى حائزة البوكر العربية، وأيضا من نفس القائمة رواية “المئذنة البيضاء” للكاتب يعرب العيسى، الأكثر مبيعا فى جناح الدار، بالإضافة إليها فهناك رواية “والله إن هذه الحكاية لحكايتى” وكتاب “فى جو من الندم الفكرى” وكلاهما للكاتب عبد الفتاح كيليطو. 


 


أما عن أحدث الإصدارات فى جناح دار المتوسط، فكانت ثلاثية ليوناردو شاشا والتى تضم روايات: “لكل ماله”، و”نهار البومة” و”حكاية بسيطة”، وبخلاف الروايات، فهناك كتاب “بماذا يؤمن من لا يؤمن؟” وهو من تأليف أومبرتو إكو وكارلو ماريا مارتينى، وفى فرع الدراسات فهناك كتاب “ما هو علم المصطلحات؟”، “الإمام والكاردينال ومعارج الإيلاف” و”القنبلة هل الحرب على الأبواب؟”. 


 


وفى جناح منشورات الجمل، طرحت الدار ترجمة رواية “زمن عصيب” للكاتب ماريو بارغاس يوسا، وترجمة رواية “السعادة الإلهية” للكاتب جوزيه ر.دوس سانتوس”، وكتاب عن الرواية التاريخية من تأليف غيورغ لوكاش، ورواية “صوفيا.. أو بداية كل الحكايات” للكاتب رفيق شامى. وفى القصص القصيرة، طرحت منشورات الجمل “الألف” والجزء الأول من الأعمال القصصية الكاملة لـ خورخى لويس بورخيس. 


 


وفى جناح دار الآداب اللبنانية، طرحت الدار ترجمة رواية “السأم” و”الاحتقار” للكاتب ألبرتو مورافيا، ورواية “حرير الغزالة” للكاتبة العمانية جوخة الحارثى، أول كاتبة عربية تفوز بجائزة مان بوكر الدولية عن رواية “سيدات القمر”، ورواية “الاشتياق إلى الجارة” للكاتب التونسى الحبيب السالمى التى وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية، وترجمة روايات هاروكى موراكامى “مقتل الكومنداتور”.


 


 


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

لصحة أمعائك.. تناول بعض الوجبات الخفيفة من الزبادى والفشار للعدس واللوز

لصحة أمعائك.. تناول بعض الوجبات الخفيفة من الزبادى والفشار للعدس واللوز

إن العناية بأمعائك هي أكثر أهمية مما يدركه الكثير من الناس، الأمعاء الصحية تعني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *