تعرف على تاريخ سميرنا أشهر المدن اليونانية القديمة ومسقط رأس هوميروس

تعرف على تاريخ سميرنا أشهر المدن اليونانية القديمة ومسقط رأس هوميروس


تعرف مدينة سميرنا بأنها كانت واحدة من أشهر المدن اليونانية القديمة والعصر الهلنستي، وأحد المراكز الحضرية الرئيسية في غرب الأناضول، كما كانت تحتوي في السابق على معبد مخصص لأثينا وكانت أيضا مسقط رأس الشاعر الملحمي هوميروس وفقا للمصادر التاريخية.


أعيد بناء المدينة وفقا لموقع greek reporter خلال العصر الهلنستي ، وازدهرت حتى أصبحت مركزًا للثقافة الأرمنية واليونانية لسنوات عديدة كما ظلت مركزًا تجاريًا وثقافيًا لآسيا الصغرى.


تقع سميرنا في نقطة استراتيجية على ساحل بحر إيجة في الأناضول، وقد تأسست سميرنا القديمة في القرن الحادي عشر قبل الميلاد تقريبًا ، في البداية كمستوطنة إيولية ، ثم استولى عليها الأيونيون، وقد يكون اسم سميرنا مأخوذًا أيضًا من الكلمة اليونانية القديمة التي تشير إلى المادة العطرية باهظة الثمن المعروفة باسم سميرنا – والتي كانت المصدر الرئيسي لصادرات المدينة في العصور القديمة.


كانت سميرنا تقع عند مصب نهر هيرموس ، وقد مكن هذا السفن التجارية اليونانية من الإبحار إلى قلب ليديا، مما سمح للمدينة بأن تصبح جزءًا من طريق تجاري رئيسي بين الأناضول وبحر إيجه.


خلال القرن السابع قبل الميلاد ، وصلت سميرنا إلى قمة الازدهار، كما يتضح من بناء أهلها لمعبد رائع مخصص لأثينا في ذلك الوقت، كما  تم بناء قلعة عسكرية قوية هناك.


وفقًا لثيوجنيس ، فقد كتب خلال القرن الخامس قبل الميلاد :” لم يكن شيء سوى خطيئة الكبرياء التي دمرت سميرنا”، بينما أعرب المؤرخ ميمنرموس عن أسفه لما أسماه انحلال المواطنين في عصره، الذين لم يعد بإمكانهم وقف تقدم الليديين.


على الرغم من عدم بقاء أي شيء من القصور الرائعة والمباني الأخرى في الحي اليوناني من المدينة، إلا أن آثار  العصر الهلنستي والروماني محفوظة داخل متحف Agora Open Air في إزمير.


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

دراسة: أبناء البلطيق ضحوا بالخيول فى الجنازات قبل 1000 عام

دراسة: أبناء البلطيق ضحوا بالخيول فى الجنازات قبل 1000 عام

توصلت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Science Advances إلى أنه منذ حوالي 1000 عام، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *