تعرف على آخر مستجدات مؤتمر أدباء مصر.. متى تنطلق الدورة الجديدة؟



تواجه الدورة السادسة والثلاثين من مؤتمر أدباء مصر مصيرا مجهولا، فمنذ إقامة الدورة الرابعة والثلاثين بأمانة الكاتب الصحفى والشاعر حازم حسين فى محافظة بورسعيد، لم يتم الانتظام فى إقامة المؤتمر، حتى عاد فى نهاية عام 2022، ومن وقتها أصبح أمر إقامته مجهولا، فبعد أن كان مقررا أن يقام المؤتمر فى نهاية ديسمبر الماضى، تقرر تأجيله بسبب أحداث غزة، ثم تم تحديد موعد آخر كان مقرر له فى شهر فبراير الماضى لكنه تم تأجيله أيضا دون إبداء أسباب واضحة.


وعلم “اليوم السابع” أن الأقرب للواقع هو إقامة المؤتمر نهاية العام بعد تأجيله عاما كاملا، بسبب ارتباطات وزارة الثقافة وجدول الهيئة العامة لقصور الثقافة المزدحم بالفعاليات خلال أشهر الصيف، حيث تشهد تلك الفترة إقامة العديد من المهرجانات الفنية والثقافية المختلفة، ليكون أمر إقامة المؤتمر في نفس التوقيت صعب.


ومن المقرر أن تستكمل الأمانة عملها خلال الفترة المقبلة، حيث تم اختيار اسم الأديب الكبير الراحل جمال الغيطانى، ليكون شخصية الدورة الـ36 من المؤتمر، كذلك يحتفى المؤتمر باليوبيل الذهبى على نصر أكتوبر، حيث استقرت لجنة الأبحاث بالأمانة، برئاسة الناقد الدكتور سيد الوكيل، على أبرز المحاور الرئيسية للدورة المقبلة للمؤتمر التى تحمل عنوان “أدب الانتصار والأمن الثقافى.. خمسون عاما من العبور”.


وكانت لجنة الأبحاث استقرت على المحاور التى سوف تطرحها للتسابق منها الأمن الثقافى ومكتسبات أكتوبر، وأكتوبر فى الأدب العربى المعاصر “السرد، الشعر، المسرح”، وأكتوبر فى الفنون المرئية والمسموعة، أكتوبر والثقافة الشعبية، كتابات من واقع الحرب “المذكرات، الشهادات، اليوميات، السيرة الذاتية، الرسائل”، مشيرا إلى أن الأمانة سوف تعلن قريبا عن فتح باب الاشتراك في مسابقة مؤتمر أدباء مصر البحثية.


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

تمارين خطر على مرضى الانزلاق الغضروفي بعد إصابة أطفال في الصين بشلل

تمارين خطرة على مرضى الانزلاق الغضروفي بعد إصابة أطفال في الصين بشلل

تعتبر الانحناءة الخلفية حركة حاسمة فى الرقص الشعبى الصينى، ولكنها أيضًا السبب الرئيسى لإصابات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *