الموندو: أكبر مركز للاجئين فى أوروبا يتعرض للانتقادات: محاط بأسوار شائكة

الموندو: أكبر مركز للاجئين فى أوروبا يتعرض للانتقادات: محاط بأسوار شائكة


تعرض “ساموس” مركز طالبى اللجوء الجديد التى قامت ببنائه اليونان، للعديد من الانتقادات، حيث أنه على الرغم من كونه أكبر مركز استقبال للاجئين فى أوروبا إلا أنه يفتقر إلى الحقوق الأساسية للمهاجرين.


 


اكبر مركز استقبال للاجئين فى اوروبا


وأشارت صحيفة “الموندو” الإسبانية إلى أنه على الرغم من أن طالبى اللجوء فى أوروبا أصبح لهم منزلا جديدا، إلا أنه يظهر خلف سياج من الأسلاك الشائكة وأنظمة مراقبة مشددة مثل السجون الأوروبية.


أعربت المتحدثة باسم منصة المواطنين ‘Stop Mare Mortum‘ ، سونيا روس ، عن أسفها لظروف مركز الاستقبال الجديد – الأكبر في أوروبا – الذي تم افتتاحه في جزيرة ساموس باليونان، وقالت “فقط سماء مفتوحة للمهاجرين واللاجئين”.

مركز استقبال ساموس
مركز استقبال ساموس


 


ووصفت الناشطة المركز بأنه غير لائق لأنه “ينتهك جميع الحقوق الأساسية مثل الحق في التعليم أو الحياة الخاصة أو الأسرة” ، وذلك في مقابلة بعد تقديم مشروع “Veus Europees” الذي روج له هذا الأسبوع مكتب الاتحاد الأوروبي.


فيما يتعلق بمركز اللاجئين في ساموس ، انتقدت سونيا روس أن هؤلاء الأشخاص “محتجزون – وهي كلمة تعتبرها تعبيرًا ملطفًا – تحت جهاز مع الشرطة والأسوار والقيود الجغرافية وأوقات الدخول والخروج”.

اوروبا
اوروبا


وحذرت من أن مواقف اليمين واليمين المتطرف في الاتحاد الأوروبي “تحرك ثقل القوس البرلماني بالكامل نحو موقف مقيد للغاية” وهو في رأيها ضمان ضئيل للغاية للحقوق.


وتعهدت المفوضية الأوروبية بتخصيص 276 مليون يورو لتمويل خمسة مخيمات جديدة في جزر بحر إيجه التي تستقبل معظم المهاجرين ، وقالت بيتي جميندر نائبة المدير العام لشؤون الهجرة والداخلية في المفوضية الأوروبية “هذا مركز استقبال لجيل جديد في جزر بحر إيجه”.


في ساموس، كان مركز الاستقبال “فاثي” الذي يتعين إخلاؤه بالكامل بحلول نهاية سبتمبر، يؤوي نحو 7 آلاف طالب لجوء بين عامي 2015 و2016، رغم أن طاقته الاستيعابية الأساسية تبلغ 680 شخصا.


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

المملكة المتحدة تؤكد مواصلة قيادة الجهود بشأن حقوق الإنسان فى سريلانكا

أكدت المملكة المتحدة مواصلة قيادة الجهود الدولية بشأن حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية فى سريلانكا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *