الكشف عن منحوتات لشخصيات ورؤوس بشرية فى إحدى مدن العصر الحجرى بتركيا

الكشف عن منحوتات لشخصيات ورؤوس بشرية فى إحدى مدن العصر الحجرى بتركيا


اكتشفت بعض المنحوتات المذهلة لشخصيات ورؤوس بشرية فى أحد أهم المستوطنات فى العصر الحجري الحديث جنوب شرق تركيا، خاصة في Karahantepe ، والتي تعبر عن المهارات الفنية للأشخاص الذين عاشوا هناك قبل 11000 عام.


ووفقًا لما ورد بصحيفة ديلى ميل البريطانية تم العثور على أكثر من 250 منحوتة على شكل حرف T يصور الحيوانات، إلى جانب عدد من المنحوتات البشرية ثلاثية الأبعاد، وقد بدأ الحفر فى الموقع لأول مرة فى عام 2019 وأدى أيضًا إلى اكتشاف مبنى يبلغ قطره 75 قدمًا “23 مترًا”، وتم نحت جزء كبير منه في الصخر الصخري ويصل عمقه إلى 18 قدمًا “5.5 مترًا”.


المنحوتات الأثرية


 


وقال علماء الآثار: إن هذا يشير إلى أنه تم بناؤه بمساعدة العديد من الناس، كما قال رئيس الحفريات فى كاراهانتيبى، البروفيسور نجمى كارول، لوكالة الأناضول التى تديرها الدولة: إن القطع الأثرية التى تم العثور عليها مماثلة لتلك التى تم اكتشافها فى موقع Gobekli Tepe القديم، الذي بناه شعب ما قبل التاريخ قبل 6000 عام من ستونهنج.


ومن بين المكتشفات العديد من المنحوتات ثلاثية الأبعاد والرسومات البشرية، بما في ذلك الرؤوس البشرية، حسب قول كارول، وأضاف أن أحد المنحوتات المثيرة للإعجاب منحوتة تصور إنسانًا يحمل نمرًا على ظهره ، بينما تم العثور أيضًا على منحوتات لحيوانات في موقع Gobekli Tepe.


وقال كارول إن النتائج التي توصل إليها الفريق أظهرت أن القدرات الفنية للبشرية في العصر الحجري الحديث قد تطورت إلى حد ما.


وقد تم افتتاح معرض يضم بعض المكتشفات في متحف شانلي أورفا الأثرى، وتقع Karahantepe في منطقة تسمى “Taş Tepeler” ، مما يعني تلال الحجر ، والتي تغطي مساحة 124 ميلاً (200 كم)، كما تقع بالقرب من موقع التراث العالمي لليونسكو في Gobekli Tepe ، والتي تعد موطنًا للهياكل التي يعود تاريخها إلى الألفية العاشرة قبل الميلاد.


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

عبده الحامولي .. لماذا أطلق عليه الخديو إسماعيل لقب المغرد؟

عاش عبده الحامولي ومات وهو يعرف أنه المطرب الأول والأشهر في القرن التاسع عشر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *