الكساد العظيم.. كيف اندلع أصعب انهيار اقتصادى فى العالم

الكساد العظيم.. كيف اندلع أصعب انهيار اقتصادى فى العالم


كان العالم فى مواجهة اقتصادية كارثية يوم 29 أكتوبر من عام 1929 وكان يوم ثلاثاء فأطلق عليه “الثلاثاء الأسود”  حيث خسرت بورصة وول ستريت مليارات الدولارات، مما أدى إلى القضاء على الآلاف من المستثمرين، وتباطأت مؤشرات الأسهم لساعات لأن الآلات لم تستطع التعامل مع الحجم الهائل للتداول، وفي أعقاب الثلاثاء الأسود، انزلقت أمريكا وبقية العالم الصناعى إلى الكساد العظيم.


 


يقول موقع “ستورى” خلال العشرينيات من القرن الماضي، شهد سوق الأسهم الأمريكية توسعاً سريعاً، ووصل إلى ذروته في أغسطس 1929، وهي فترة من المضاربات الجامحة، بحلول ذلك الوقت، كان الإنتاج قد انخفض بالفعل وارتفعت البطالة، تاركًا المخزونات في زيادة كبيرة عن قيمتها الحقيقية، ومن بين الأسباب الأخرى لانهيار السوق في نهاية المطاف انخفاض الأجور، وانتشار الديون، والزراعة الضعيفة، والزيادة في القروض المصرفية الكبيرة التي لا يمكن تصفيتها. وبدأت أسعار الأسهم في الانخفاض في سبتمبر وأوائل أكتوبر 1929، وفي 18 أكتوبر بدأ السقوط.


 


وفي 24 أكتوبر – الخميس الأسود – تم تداول 12،894،650 سهمًا قياسيًا، وحاولت شركات الاستثمار وكبار المصرفيين تحقيق الاستقرار في السوق عن طريق شراء مجموعات كبيرة من الأسهم، مما أدى إلى ارتفاع معتدل يوم الجمعة.


 


ومع ذلك ، فقد اندلعت العاصفة يوم الاثنين من جديد، ودخل السوق في السقوط الحر، وأعقب الإثنين الأسود الثلاثاء الأسود، حيث انهارت أسعار الأسهم تمامًا.


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

عبده الحامولي .. لماذا أطلق عليه الخديو إسماعيل لقب المغرد؟

عاش عبده الحامولي ومات وهو يعرف أنه المطرب الأول والأشهر في القرن التاسع عشر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *