أول كتاب عن الجزر البريطانية.. تعرف على رحلة الملاح اليونانى بيثياس قبل 2500 سنة

أول كتاب عن الجزر البريطانية.. تعرف على رحلة الملاح اليونانى بيثياس قبل 2500 سنة


الجزر البريطانية، الكائنة في شمال غرب أوروبا، يسكنها البشر منذ العصر الحجري القديم، لكن الناس الذين عاشوا هناك لم يطوروا نظام كتابة إلا بعد ذلك بكثير، لكن من كان أول شخص كتب عن الجزر البريطانية ووصف سكانها؟


لمعرفة ذلك ، نحتاج إلى النظر إلى الجنوب – إلى عالم البحر الأبيض المتوسط ​​لليونانيين القدماء حيث قام ملاح يوناني يدعى بيثياس Pytheas بأول رحلة مسجلة إلى الجزر البريطانية في القرن الرابع قبل الميلاد ، وأبحر حول جزيرة بريطانيا ، واستكشف الأراضي الشمالية لأوروبا وكان أول من وصف القبائل السلتية في بريطانيا ، وشمس منتصف الليل ، والمد والجزر الدرامي والجليد القطبي بحسب موقع لايف ساينس.


وعندما عاد إلى وطنه ، كتب مخطوطة بعنوان “على المحيط” (“بيري تو أوكيانو” باليونانية) انتشرت على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم القديم وتمت قراءتها ومناقشتها من قبل العلماء لعدة قرون.


ولا يُعرف الكثير عن  Pytheas سوى أنه كان مواطنًا من ماساليا ، وهي مستعمرة يونانية في ما يعرف الآن بمرسيليا في جنوب فرنسا ، ومن غير المؤكد ما إذا كان تاجرًا أو مجرد عالم نبيل وقد أشار إليه المؤرخ اليوناني الروماني بوليبيوس باعتبار أنه “مواطن عادي” و “رجل فقير”، ولكن بغض النظر عن وضعه الاقتصادي أو الاجتماعي، كان Pytheas ملاحًا ماهرًا.


وقال باري كونليف أستاذ علم الآثار الأوروبي بجامعة أكسفورد ومؤلف كتاب “الرحلة الاستثنائية لبيثياس اليوناني” لـ Live Science:”يمكننا الحكم من كتاباته على أن Pytheas حصل على تعليم علمي”.


وقامت Pytheas بإجراء سلسلة من الحسابات الفلكية لخط العرض خلال هذه الرحلة باستخدام جهاز يسمى gnomon ، والذي كان أداة مشابهة للمزولة الشمسية الحديثة وقدر بدقة محيط الجزر البريطانية – أي المسافة حول جزر ما يعرف الآن ببريطانيا العظمى وأيرلندا – والتى تقارب 4000 ميل (6400 كم) ، وفقًا لموسوعة بريتانيكا. ومن غير المعروف ما إذا كان قد أنتج خريطة من مساعيه ، على الرغم من أن الجغرافي اليوناني بطليموس في القرن الأول الميلادي ، الذي رسم لاحقًا خريطة للجزر البريطانية ، ربما استخدم قياسات وأوصاف Pytheas.


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

عبده الحامولي .. لماذا أطلق عليه الخديو إسماعيل لقب المغرد؟

عاش عبده الحامولي ومات وهو يعرف أنه المطرب الأول والأشهر في القرن التاسع عشر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *