تعرف على شروط الحصول على بيانات الملفات الضريبية وفقا للقانون الجديد

هل يجوز منح المريض النفسى علاج لحالته دون علمه؟ القانون يجيب


يهدف القانون رقم 210 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام قانون رعاية المريض النفسي الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2009، للحفاظ على حقوق المرضى النفسيين ورعايتهم صحيا فى ظل ما نتج عنه من تطورات شهدتها مفاهيم الصحة النفسية وأساليب العلاج الحديثة المرتبطة بها.


 


وفيما يلى نستعرض ضوابط منح المريض النفسى علاج لحالته…


 


ووفقا للقانون، لا يجوز إعطاء المريض النفسى أى علاج لحالته سواء كان هذا العلاج دوائيًا أو نفسيًا أو سلوكيًا أو جلسات تنظيم إيقاع المخ أو أيًا من العلاجات المستخدمة فى الطب النفسى دون إحاطته علمًا بذلك.


 


ويتعين إحاطته علمًا بطبيعة هذا العلاج والغرض منه والآثار التى قد تنجم عنه والبدائل العلاجية له، وإذا امتنع مريض الدخول الإلزامى عن تناول العلاج المقرر يحق للطبيب النفسى المسئول إلزامه بالعلاج علي أن يستوفي الطبيب النفسي إجراءات العلاج الإلزامي قبل الشروع في ذلك.


 


وينص القانون على أنه يجوز عند اللزوم إعطاء المريض جلستين من جلسات تنظيم إيقاع المخ، لحين إجراء التقييم المنصوص عليه في المادة (16) من هذا القانون وفقًا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.


 


ويلزم الطبيب النفسي بمراجعة إجراءات العلاج الإلزامي كل أربعة أسابيع علي الأكثر، كما يجب إعادة النظر في تلك الإجراءات عند قيام الطبيب النفسي المعالج بإجراء أي تغيير جوهري في الخطة العلاجية المصرح بها، وإذا استمر العلاج الإلزامي مدة أكثر من ثلاثة أشهر يتعين الحصول علي تقييم طبي آخر مستقل.


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

تحصين 6800 رأس من الثروة الحيوانية في بنى سويف لمواجهة أمراض الحمى القلاعية

تعاون بين الجهات المعنية لتحصين 212 ألف رأس ماشية ضد الأمراض بكفر الشيخ

تشهد مديرية الطب البيطري بمحافظة كفر الشيخ، بدء الحملة القومية لتحصين 220 ألف رأس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *