شون وصوامع 5 محافظات تستقبل 382 ألف طن قمح من المزارعين .. صور


شهدت الصوامع والشون فى محافظات كفر الشيخ والغربية والأقصر والمنوفية وبنى سويف، إقبالا كبيرا من المزارعين لتوريد القمح.


وأعلن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، عن انتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون المحافظة، حيث بلغ إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة لموسم 2021 حتى صباح اليوم الخميس 161231 طن و862 كيلو قمح محلي، مشيراً إلى أنه تم حصاد المساحة المنزرعة بالقمح وتبلغ 232 فدانا، لافتاً إلى أن إجمالي عدد الشون والصوامع المستعدة لاستلام القمح هذا العام 20 شونة وصومعة، ونقاط تجميع.


وأكد محافظ كفر الشيخ، على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، أثناء أعمال الفرز والاستلام وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة وهيئة سلامة الغذاء والبنك الزراعي المصري، وشركات المطاحن والصوامع وممثلين عن الشركات المسوقة، وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

جانب من توريد القمح


ووجه محافظ كفر الشيخ، المحاسب عماد حبيب وكيل وزارة التموين ،بمتابعة أعمال التوريد وجاهزية شون المحافظة لاستقبال الأقماح من المزارعين، طبقاً لأسعار التوريد وفقاً لدرجة النظافة المحددة، حيث تم تحديد سعر القمح درجة نظافة 22.5 بــ 705جنيه مصرى ودرجة 23 بمبلغ 715 جنيه مصري ودرجة 23.5 بقيمة 752 جنيه مصري، لجميع الأصناف المنتجة محلياً على أن تكون خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والزلط، والتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التي تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد.


ووجه محافظ كفر الشيخ، بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسي لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول وتجاوز المستهدف هذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.


كما أكد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية على انتظام أعمال توريد واستلام القمح بمختلف الشون والصوامع بنطاق المحافظة، مشيرًا إلى أن إجمالى ما تم توريده من محصول القمح هذا العام بلغ ما يزيد 111 ألف و851 طن وذلك منذ بدء موسم حصاد وتوريد القمح وحتى الآن. 


وأشار محافظ المنوفية إلى أنه تم الانتهاء من حصاد 115 ألف و 774 فدانا من محصول القمح فى مدن ومراكز المحافظة حتى الآن بإجمالي مساحة منزرعة تقدر بنحو 126 ألف 669 فدانا، مؤكدا على ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال مراحل توريد القمح وأعمال الفرز والاستلام. 


 


ووجه المحافظ رؤساء الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة وبالتنسيق مع مديرية التموين والزراعة بإزالة كافة المعوقات لتسهيل عملية التوريد وتوفير المناخ اللازم لجذب المزارعين، مع الالتزام التام بأعمال تطهير وتعقيم مواقع استلام القمح ضمن الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا. 


 


هذا وتواصل كافة الصوامع والشون على مستوى المحافظة والبالغ عددهم (14) صومعة استقبال محصول القمح حسب الضوابط المقررة لذلك.


 


وأعلن المهندس محمد أبو هاشم وكيل وزارة التموين بالغربية، فى بيان له، أن إجمالى ما تم توريده من القمح منذ بداية موسم الحصاد 11973.828 حتى الآن للشون والصوامع والهناجر بنطاق المحافظة في 22 صومعة وهنجر وشونة ، بعد أن تم توريد 3650.930 طن قمح .


 


وأوضح أن شون البنك الزراعي استقبلت حتي الآن 39941.005 طن قمح، وتوريد 40078.013 طن لصوامع شركة مطاحن وسط وغرب الدلتا، وتوريد 39654.810 لصوامع الشركة المصرية القابضة للصناعات الغذائية.


 


وأشار إلى أن هناك لجانا من المديرية متواجدة فى الصوامع والشون والهناجر لفحص القمح الوارد، وتحديد درجة النظافة والشوائب، والاستلام على أن يتم صرف مستحقات المزارعين أولا بأول.


 


وقال الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف بإنه، أمس الأربعاء، تم استلام وتوريد 7 آلاف و37طن من الأقماح المحلية بصوامع وشون المحافظة،ليصل إجمالي الكميات الموردة “منذ بداية الموسم وحتى صباح اليوم”إلى 171 ألف و833طن قمح “بنسبة 85.9% “من المستهدف توريده هذا العام،مشيرا إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع ومديريتي التموين والزراعة وجهات التسويق.


جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير اليومي لقسم صيانة الحبوب بمديرية التموين،حول سير العمل في توريد واستلام محصول القمح للموسم الحالي الذي انطلق منتصف أبريل الماضى،وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد واستلام الأقماح ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتي التموين والزراعةلتوفير الوقت والجهد على المزارعين،حيث تم تشكيل لجنة لتنفيذها برئاسة مدير عام التموين وعضوية مدير عام الزراعة،رئيس قسم صيانة الحبوب،مديري التفتيش المالي والإداري والشؤون القانونية والماليةبالمحافظة ،وهيئة سلامة الغذاء،والتي تتولى الإشراف ومتابعة عمليات استلام وتوريد القمح في بداية ونهاية موسم التوريد ،والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام والتوريد بكل موقع تخزيني، وإعداد التقارير والبيانات اليومية اللازمة.


وقد شدد المحافظ على أهمية المتابعة الميدانية من قبل أعضاء اللجنة لضمان استمرارية الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية أثناء عمليات الاستلام والفرز مع التحقق التام من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بأماكن الاستلام من الصوامع والشون، منوها عن توجيهاته يتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسى لتشجيع وحث المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول الإستراتيجي وتجاوز المستهدف هذا العام.


وتجدر الإشارة إلى أن إجمالي المساحات المنزرعة بمحصول القمح بكافة مراكز المحافظة تقدر 123 ألف و416 فداناً على مستوى المحافظة بإنتاجية متوقعة تصل إلى 2مليون 221 ألف و488 أردباً بما يعادل( 333 ألف و556 طناً)،فيما يبلغ  إجمالي السعات التخزينية أكثر من  230ألف طن تقريبا موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، وشون ترابية،بمستهدف توريد 200 ألف طن هذا الموسم،وذلك بجانب  أكثر من 30 مركز تجميع بمراكز ومدن المحافظة.


كما أعلن الدكتور تامر صلاح، وكيل وزارة التموين بمحافظة الأقصر، أن إجمالي ما تم توريده من القمح لشون وصوامع إسنا وأرمنت بلغ 13369 طن و520 كيلو قمح، وذلك بنسبة 39.3% من إجمالي السعة التخزينية بالمحافظة، وتم ذلك مع اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية اللازمة.


وأشار وكيل وزارة التموين، في بيان صحفى، إلى إنه يوجد بمركز ومدينة أرمنت عدد 1 صومعة بسعة 1000 طن وعدد 1 شونة بسعة 5000 طن، كما يوجد بمركز ومدينة إسنا عدد 1بنكر بسعة 23000طن وعدد 1 شونة بسعة عدد 5000   طن وبذلك يصبح اجمالى السعة التخزينية 34 ألف طن.


وأضاف وكيل وزارة التموين، أنه تم تشكيل لجنة خماسية لتسلم القمح، يترأسها عضو من مديرية التموين، وتضم في عضويتها كلا من ممثلي الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ومديرية الزراعة، وأمين الشونة أو الموقع التخزينى وجمعية القبانية والجهات المسوقة هي «الشركة المصرية القابضة للصوامع، والشركة العامة للصوامع، والشركة القابضة للصناعات الغذائية» تكون مهمتها الإشراف على تسلم الأقماح الموردة من قبل المزارعين بكل سعة تخزينية.


وكانت استأنفت وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام القمح المحلى من المزارعين بعد إجازة عيد الفطر المبارك، بسعر 725 جنيها للأردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، وبـ 715 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطا، ويستمر توريد الاقماح بنقاط الاستلام بلجنه تحت رئاسة مديرية التموين وأربعة أعضاء آخرين هما عضو من هيئه سلامة الغذاء وعضو من الزراعة وأمين العهدة، بالإضافة إلى القبانى المسئول عن الموازين، وذلك فى 450 موقعا تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة لاستقبال القمح المحلى هذا العام، وتواصل غرفة العمليات المركزية برئاسة الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية وعضوية ممثلى قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة وهيئة السلع التموينية ومباحث التموين وعضو من الجهات المسوقة للعمل على مدار الساعة لحل المشاكل وتذليل العقبات أن وجدت أثناء عمليات استلام الاقماح وأنه من المستهدف استلام كميات من القمح المحلى هذا العام قد تصل إلى أكثر من 3.4 مليون طن قمح.


 

جانب من عملية فرز الاقماح
جانب من عملية فرز الاقماح


 

صوامع مدينة كفر الشيح
صوامع مدينة كفر الشيح


مصدر الخبر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*