كيف أنقذت اللقاحات العالم من 4 أمراض كارثية؟.. تفاصيل

كيف أنقذت اللقاحات العالم من 4 أمراض كارثية؟.. تفاصيل


ساعد التطعيم على نطاق واسع فى تقليل أو القضاء فعليًا على العديد من الأمراض الخطيرة والقاتلة، فيما يلى أربعة أمراض رئيسية ربما تكون قد نسيتها (أو قللت من شأنها) بفضل مدى فعالية اللقاحات فى التخفيف منها أو القضاء عليها، وفقا لما ذكره موقع هيستورى.


الجدرى


الجدرى تم القضاء عليه عالميًا من خلال اللقاحات، كما أنه كان السبب لأول لقاح معروف، ابتكره الطبيب الإنجليزى إدوارد جينر فى عام 1796، بعد ملاحظة أن الخادمات اللاتى أصبن بجدرى البقر يبدو أنهن يكتسبن مناعة ضد الجدرى، فقام جينر بتلقيح طفل يبلغ من العمر ثمانى سنوات باستخدام ثم عرّض الصبى لمرض الجدرى، وعندما لم تظهر على الصبى أى أعراض للمرض المميت، أدرك جينر أنه طور طريقة للوقاية منه.


 


داء الكلب


لعب داء الكلب دورًا كبيرًا فى الأفلام والأدب الأمريكى، لكن اللقاح قضى عليه ولم يعد يمثل تهديدًا كبيرًا فى الولايات المتحدة خاصة.


 


شلل الأطفال


كان شلل الأطفال فى يوم من الأيام أحد أكثر أمراض الطفولة إثارة للخوف، ويمكن للعدوى الفيروسية أن تسبب شللًا مؤقتًا أو دائمًا، كما حدث مع فرانكلين روزفلت الذى كان يستخدم الكرسى المتحرك، ويمكن لهذا الشلل أن يمنع جسم الشخص من التنفس من تلقاء نفسه، ولهذا السبب كان يجب وضع الكثير من المصابين فى “الرئة الحديدية”.


وبحلول أواخر الأربعينيات من القرن الماضى، بلغ عدد حالات شلل الأطفال فى الولايات المتحدة ذروته فى عام 1952، عندما تسبب فى 57879 إصابة و3145 حالة وفاة فى أمريكا.


 


الأنفلونزا


أثناء الانتشار المبكر لـCOVID-19، كان هناك الكثير من النقاش حول ما إذا كان المرض المعدى خطيرًا، أو “مثل الأنفلونزا” – أى ليس تهديدًا، ومع ذلك يظل الأنفلونزا مرضًا مميتًا تسبب فى أوبئة سابقة ولديه القدرة على التسبب فى أوبئة مستقبلية أيضًا.


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

5 علامات تحذيرية لأنواع السرطان المختلفة.. لا تتجاهلها

كيف تساعد التمارين الرياضية فى تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان؟

أكد خبراء الصحة أن التغذية الجيدة والتمارين الرياضية المنتظمة تساعد كثيرا فى تقليل خطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *