"يوم المترولوجيا".. لماذا يحتفل العالم فى 20 مايو بـ"علم القياس"؟

“يوم المترولوجيا”.. لماذا يحتفل العالم فى 20 مايو بـ”علم القياس”؟


يصادف يوم 20 مايو من كل عام، الاحتفال باليوم العالمى للمترولوجيا، أو يوم علم القياس العالمى، وهو اليوم الذى تم فيه توقيع اتفاقية المتر التاريخية عام 1875 فى فرنسا، وتم خلاله الإعلان عن إنشاء النظام الدولى لوحدات القياس (SI Units) من جانب 17 دولة تلتزم فيها باستخدام النظام المترى الفرنسي، الذى أصبح يعرف بالنظام العالمى للوحدات، حيث وضعت تلك الاتفاقية النطاق العام للتعاون الدولى فى علم القياس وتطبيقاته فى المجال الصناعى والتجارى والمجتمعى.


 


ويوم المترولوجيا العالمى هو احتفال سنوى لذكرى توقيع اتفاقية المتر الدولية فى 20 مايو 1875، من قبل ممثلين من سبع عشرة دولة التى تعدّ إطارا للتعاون العالمى فى علم القياس (المترولوجيا) وفى التطبيقات الصناعية والتجارية والاجتماعية لها، والهدف من اتفاقية المتر هو توحيد القياس فى جميع أنحاء العالم حيث لا يزال مهما اليوم كما كان فى عام 1875.


 


وتشارك جميع الدول الأعضاء فى الهيئة بشكل فعّال فى أنشطة وفعاليات المكتب الدولى للأوزان والمقاييس (BIPM) المنبثق عن هذه الاتفاقية.


 


وعلم القياس أو القياسة أو المترولوجيا، هو علم إجراء عملية القياس مع تحديد نسبة الخطأ المترتبة على عملية القياس، ويشمل هذا العلم جميع النواحى النظرية والعملية فى القياس، ومن ثلاث كميات رئيسية هى الطول والكتلة والزمن يمكن اشتقاق جميع الكميات الميكانيكية الأخرى مثل المساحة والحجم والتسارع والقدرة. وأى نظام شمولى للقياس العملى يجب أن يتضمن ثلاث أسس على الأقل، تشمل قياس الكميات الكهرومغناطيسية، ودرجة الحرارة، وشدة الإشعاع مثل الضوء.


 


تنقسم طرق القياس إلى: 1/ طرق مباشرة 2/ وطرق غير مباشرة الطريقة المباشرة، قياس مباشر: كما يحدث حين نقيس الطول، الوزن ….الخ، قياس غير مباشر : كما يحدث عند قياس التحصيل، الذكاء، التصرف الخططي.


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

حظك اليوم وتوقعات الأبراج اليوم الخميس 18 أبريل على الصعيد المهنى والعاطفى والصحى

نقدم حظك اليوم وتوقعات الأبراج على جميع الأصعدة، الصحية والعاطفية والمهنية، لمواليد كل الأبراج، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *