كيف نظم القانون الجديد إجراءات التخلص الآمن من مخلفات البناء والهدم؟

كيف نظم القانون الجديد إجراءات التخلص الآمن من مخلفات البناء والهدم؟


نظم قانون تنظيم إدارة المخلفات الصادر بالقانون رقم 202 لسنة 2020، إجراءات التعامل مع مخلفات الهدم والبناء والتخلص منها، ووفقا للمادة (41)، على أن يقوم جهاز إدارة المخلفات بالتعاون مع الجهات الإدارية المختصة بمراجعة المنظومة الحالية لجمع ونقل والتخلص من مخلفات الهدم والبناء.


 


وتلزم المادة بأن تتولي الجهة الإدارية المختصة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ المنظومة الجديدة وتوفير المواقع المخصصة لعمليات المعالجة والتخلص النهائي من مخلفات الهدم والبناء، كما تختص بالتنسيق مع الجهاز بالإشراف علي تنفيذ ومراقبة تلك العمليات.


 


وتنص المادة (42)، علي أن تلتزم جميع الجهات والأفراد عند القيام بأعمال الهدم والبناء بإدارة عمليات النقل والتدوير والتخلص الآمن من خلال الأشخاص المرخص لهم بذلك علي النحو الذي تبينه اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وعلي الأشخاص المرخص لهم بممارسة أنشطة الإدارة المتكاملة لمخلفات الهدم والبناء بإعادة تدويرها أو التخلص منها في المواقع المخصصة لذلك.


 


وفي جميع الأحوال، يكون للجهة الإدارية المختصة القيام بهذه الأعمال علي نفقة مولد تلك المخلفات إذا أخل أو أهمل أو قصر في القيام بأي مرحلة من هذه المراحل علي النحو الوارد تفصيلاً باللائحة التنفيذية لهذا القانون.


 


وبمقتضى المادة 43، تلتزم الجهة الإدارية المختصة بإصدار تراخيص الهدم والبناء بعدم إصدار أي تراخيص بتلك الأعمال إلا إذا قدم طالب الترخيص ما يفيد تعاقده مع شخص مرخص له من الجهاز بتداول مخلفات الهدم والبناء، وإلا وجب مساءلة المختص تأديبيا.


 


وتلزم المادة 44، الجهاز بالاشتراك مع الجهات الإدارية المختصة بوضع نظام لتحفيز المشروعات الخاصة بإعادة تدوير ومعالجة مخلفات الهــدم والبنــاء وفقـًا للضــوابط التي يصــدرها مجلس إدارة الجهاز .


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

تحصين 6800 رأس من الثروة الحيوانية في بنى سويف لمواجهة أمراض الحمى القلاعية

تعاون بين الجهات المعنية لتحصين 212 ألف رأس ماشية ضد الأمراض بكفر الشيخ

تشهد مديرية الطب البيطري بمحافظة كفر الشيخ، بدء الحملة القومية لتحصين 220 ألف رأس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *