بلينكين : حل الدولتين السبيل الوحيد لمنح الفلسطينيين الدولة

أسوشيتيد برس تبرز إعلان بلينكين نية إعادة فتح القنصلية الفلسطينية فى القدس


أبرزت وكالة “الأسوشيتيد برس” إعلان وزير الخارجية الأمريكى، أنتوني بلينكين الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستعيد فتح قنصليتها في القدس في خطوة تعيد تعزيز العلاقات مع الفلسطينيين، بعد أن عملت إدارة الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب على تقويضها.


 


وأوضحت الوكالة الأمريكية، أن القنصلية لطالما عملت كمكتب مستقل مسئول عن العلاقات الدبلوماسية مع الفلسطينيين، لكن ترامب قلل من مستوى عملياتها ووضعها تحت سلطة السفير الأمريكى في إسرائيل عندما نقل السفارة إلى القدس المحتلة.


 


وأثارت خطوة ترامب حفيظة الفلسطينيين الذين يعتبرون القدس الشرقية أرضا محتلة وعاصمة لدولتهم المستقبلية.


 


ولم يذكر بلينكين موعدا دقيقا لإعادة فتح القنصلية، وأعلن هذه الخطوة بعد لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية المحتلة.


 


وقال: كما أخبرت الرئيس ، أنا هنا للتأكيد على التزام الولايات المتحدة بإعادة بناء العلاقة مع السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني ، وهي علاقة مبنية على الاحترام المتبادل وكذلك على القناعة المشتركة بأن الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء يستحقون المساواة فى الأمن والحرية والفرص والكرامة”.


 


ويزور بلينكين المنطقة للمساعدة في دعم وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بوساطة مصرية الأسبوع الماضى، والذي أنهى الحرب المدمرة التي استمرت 11 يوما بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية فى غزة، وأسفر القتال عن مقتل أكثر من 250 شخصا معظمهم من الفلسطينيين وتسبب في دمار واسع النطاق في المنطقة الساحلية الفقيرة.


 


ووعد وزير الخارجية “بحشد الدعم الدولي” لمساعدة غزة في أعقاب الحرب. وأعلن لاحقًا عن 40 مليون دولار من المساعدات للفلسطينيين ، بما في ذلك 5.5 مليون دولار من المساعدات الطارئة لغزة. وبذلك يصل إجمالي المساعدة الأمريكية للفلسطينيين تحت إدارة بايدن إلى أكثر من 360 مليون دولار بعد أن قطعت إدارة ترامب جميع المساعدات لهم تقريبًا.


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

السجن 15 سنة على إرهابي بالعراق والحكم بإعدام أخر

أصدرت محكمة جنايات صلاح الدين في العراق، اليوم الاثنين، حكما بالسجن لمدة 15 عاما في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *