رئيس دفاع النواب: تعديلات قانون المرور تستهدف خفض سن الترخيص لـ 16 سنة

هل يجوز التظلم من تحديد صنف البضاعة أو قيمتها؟ قانون الجمارك يجيب


تضمن القانون رقم 207 لسنة 2020 بإصدار قانون الجمارك، ضوابط بشأن التظلم من تحديد صنف البضاعة أو منشئها أو قيمتها والمدة الزمنية اللازمة للبت في هذه التظلمات، واللجنة التي يتم تشكيلها للنظر فى هذه الشكاوى، وفيما يلى نستعرض هذه التفاصيل وفقا لنص التشريع.


ووفقا للقانون


يجوز لصاحب الشأن التظلم من تحديد صنف البضاعة أو منشئها أو قيمتها، وتشكل بالمصلحة لجان لنظر التظلمـات يصدر بها قرار من الوزير أو من يفوضه، برئاسة أحد العاملين بالمصلحة بدرجة مدير عام على الأقل، وعضوية اثنين من موظفي المصلحة، ويجوز حضور صاحب الشأن أو من يمثله أمام اللجنة، وتفصل اللجنة في التظلم خلال سبعة أيام عمل من تاريخ تقديمه بقرار مسبب.


فإذا قبل صاحب الشأن قرار اللجنة خلال سبعة أيام من إخطاره به حرر محضر بذلك والتزمت المصلحة بتنفيذه.


وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات عمل هذه اللجان.


مع مراعاة أحكام قانون التحكيم في المواد المدنية والتجارية الصادر بالقانون رقم 27 لسنة 1994، إذا استمر النزاع بين المصلحة وصاحب الشأن، وطلب الأخير أو من يمثله إحالة النزاع إلى التحكيم ووافق الوزير أو من يفوضه، يحال النزاع إلى هيئة تحكيم تشكل برئاسة أحد أعضاء الجهات أو الهيئات القضائية بدرجة مستشار على الأقل أو أحد الأساتذة من كليات الحقوق المقيدين في جدول التحكيم بوزارة العدل، وعضوية محكم عن المصلحة يختاره الوزير أو من يفوضه، ومحكم يختاره صاحب الشأن.


 


وتصدر الهيئة قرارها مسببًا بأغلبية الآراء، على أن يشتمل القرار علي بيان من يتحمل نفقات التحكيم، ويكون قرار الهيئة نهائيًا ملزمًا للطرفين غير قابل للطعن فيه إلا في الأحوال المنصوص عليها في قانون التحكيم في المواد المدنية والتجارية المشار إليه.


 


وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون نفقات وقواعد وإجراءات العمل أمام هيئات التحكيم ومكافآت أعضائها.


 


يشترط لإجراء التظلم أو التحكيم وفقًا للمادتين (63، 64) من هذا القانون أن تكون البضاعة ما زالت تحت رقابة المصلحة إلا في الأحوال وطبقــًا للشروط والأوضاع التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

تحصين 6800 رأس من الثروة الحيوانية في بنى سويف لمواجهة أمراض الحمى القلاعية

تعاون بين الجهات المعنية لتحصين 212 ألف رأس ماشية ضد الأمراض بكفر الشيخ

تشهد مديرية الطب البيطري بمحافظة كفر الشيخ، بدء الحملة القومية لتحصين 220 ألف رأس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *