كيف ألهمت مارى تيريز الرسام الإسبانى العالمى بابلو بيكاسو بلوحات الثلاثينيات؟

كيف ألهمت مارى تيريز الرسام الإسبانى العالمى بابلو بيكاسو بلوحات الثلاثينيات؟


فى 8 يناير 1927 قابلت العارضة الفرنسية ماري تيريز الرسام الأسبانى العالمى بابلو بيكاسو لأول مرة خارج جاليري لافاييت الشهير في باريس، وهى الشابة ذات الشعر الأشقر والعيون الزرقاء التى تحمل تشابهًا غريبًا مع النماذج المتخيلة لصور بيكاسو من سنوات سابقة – مما أثار إعجاب الفنان في الحال، وقد قالت : “رآني بيكاسو وأنا أغادر المترو. ببساطة أخذني من ذراعي وقال: أنا بيكاسو! سنقوم أنا وأنت بأشياء عظيمة معًا “، وفقا لكتاب بيكاسو والنساء.


طلب بيكاسو رسم ماري تيريز البالغة من العمر 17 عامًا ، والتي لم تكن تعرف شيئًا عن الفنان في البداية ، لكنها وافقت على لقائه في الاستوديو الخاص به بعد بضعة أيام، وسرعان ما أفسحت زيارتها الطريق أمام علاقة تحفيزية دائمة ومتحمسة وعميقة استمرت ما يقرب من عقد من الزمان.


وقد كشفت شغفهما عشرات اللوحات الفنية والرسومات والمطبوعات والمنحوتات لبيكاسو التي تصف علاقتهما الخفية ؛ من اللوحات الدقيقة لماري تيريز خلال سنواتهما الأولى معًا إلى المنحوتات الأكثر جرأة لعام 1931 و تتميز أعمال بيكاسو من هذه السنوات بشكل حصري تقريبًا بالسمات الناعمة المميزة لحبيبته الجديدة ، وتمجيد منحنيات ملهمته من خلال القوام الغني، وتكشف عن الغياب الملحوظ لزوجة الفنان أولجا خوخلوفا.


 


وعلى الرغم من تعثر زواجهما ، إلا أن بيكاسو وأولجا كانا مرتبطين بابنهما بول وظلا متزوجين قانونيًا حتى وفاة أولجا في عام 1955 ، على الرغم من انفصالهما عام 1935 وعلاقة بيكاسو المستمرة مع ماري تيريز.


ماري تيريز حضرت دائمًا في أعمال بيكاسو ورسائله التي تدور حول عشيقته وملهمته ومن ذلك “أراك أمامي منظر طبيعي جميل ، ولا أتعب من النظر إليك ، ممدودًا على ظهرك في الرمال ، يا عزيزتيأحبك أكثر من طعم فمك ، أكثر من مظهرك ، أكثر من طعم يديك ، أكثر من جسدك بالكامل ، أكثر وأكثر من كل حبي لك”.

مارى
مارى


 


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

مجمع اللغة العربية يدشن موقعه الإلكتروني.. المعلومات التى يمكن الحصول عليها

دشَّن مجمع اللغة العربية برئاسة الدكتور عبدالوهاب عبدالحافظ (رئيس المجمع) أول موقع إلكتروني متطور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *