Categories: أخبار منوعة

“رحلة ابن فضلان” كتاب يقدم تحليلا لأدب الرحلة فى التراث العربى


صدر حديثا عن دار الآن ناشرون وموزعون، كتاب “رحلة ابن فضلان والتواصل الحضارى والثقافي”، للدكتورة خولة شخاترة، والذى يدور تفاصيل الرحلة التى قام بها الجغرافى والسياسى العربى أحمد بن فضلان، خلال القرن الرابع الهجري، إلى بلاد الترك والروس والصقالبة بتكليف من الخليفة العباسى المقتدر بالله.


كما تناولت المؤلفة خلال الكتاب الأسباب التى دعتها للكتابة عن رسالة ابن فضلان، ثم مفهوم الرحلة على إطلاقها: أغراضها ودوافعها وأهدافها التى كانت تتجاوز الترحال أحيانًا لتكون وسيلة من وسائل إشباع الفضول المعرفي، والاكتشاف، والتعرف إلى الآخر.


ثم انتقلت فى الفصل الأول إلى تحليل الجانب السفارى فى رحلة ابن فضلان، وناقشت هذه الرحلة بوصفها أهم الرحلات فى التراث العربي، لما فيها من تسجيل للتاريخ السياسى والاجتماعى فى زمنها. وتناولت فى الفصل الثانى مُشاهدات ابن فضلان فى بلاد الترك والروس والصقالبة والخزر، فدرست ملامح النظام الاجتماعي، من مثل: النظافة، وآداب الموائد، والزواج، وحضور المرأة والاختلاط، وطقوس المرض ودفن الموتى، إضافة إلى خصائص النظام السياسي، وتقاليد هذه الأمم فى الحكم وأنظمتها المتعددة، جاعلة من هذه المشاهدة بوابة لفهم الآخر فى مرآة الأنا.


وتناولت المؤلفة فى الفصل الأخير رسالة ابن فضلان بوصفها نصًّا أدبيًّا له خطابه الخاصّ به، فهى ليست كتابًا جغرافيًّا خالصًا، ولا كتابًا له طابع معرفي، وانحازت إلى هذا التصنيف الأدبى فبنت دراستها عليه.


الدكتورة خولة شخاترة حاصلة على شهادة الدكتوراه فى الأدب والنقد من جامعة اليرموك فى الأردن فى عام 2000، وهى أول طالبة تحصل على درجة الدكتوراه من هذه الجامعة، وعملت أستاذًا مساعدًا وأستاذًا مشاركًا فى جامعة جدارا، ثم رئيسًا لقسم اللغة العربية فيها بين العامين 2014 و2016. ولها عدد كبير من البحوث المحكّمة إضافة إلى ثلاثة كتب صادرة هي: «بنية النص الحكائى فى كتاب الحيوان للجاحظ» (2005)، «الخبر عند المحسِّن التنوخى بين القص والتأريخ» (2004)، «معجم الكُتّاب من العصر الجاهلى إلى نهاية العصر المملوكي» (2009).


مصدر الخبر
زاد نيوز

Share
Published by
زاد نيوز

Recent Posts

المملكة المتحدة تؤكد مواصلة قيادة الجهود بشأن حقوق الإنسان فى سريلانكا

أكدت المملكة المتحدة مواصلة قيادة الجهود الدولية بشأن حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية فى سريلانكا…

ساعتين ago

ولي العهد السعودى يبحث مع مستشار الأمن القومى الأمريكى الأوضاع فى غزة

بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود اليوم…

ساعتين ago

طلاب الإعدادية يتوافدون على اللجان فى ثانى أيام الامتحانات بسوهاج.. فيديو

قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا من أمام إحدى مدارس محافظة سوهاج، والتي تستقبل…

ساعتين ago

أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق تواصل استقرارها

بورصة اللحوم الحمراء في مصر تشهد حالة من الاستقرار المحلوظ لأكثر من شهر بعد…

ساعتين ago

لماذا لا يجب حفظ بعض الفواكه في الثلاجة؟

للحفاظ على الطعام آمنًا وطازجًا في الصيف، نقوم عادة بتخزين كل شيء في الثلاجة…

ساعتين ago

الكشف عن تعاون جديد بين Fortnite وFallout.. اعرف التفاصيل

حققت سلسلة ألعاب Fallout نجاحًا كبيرًا مع النقاد والجماهير، فيما ينتظر أن يكون هناك…

ساعتين ago