بدء جلسة "الشيوخ" العامة لمناقشة مواد تشغيل الأطفال بقانون العمل

بدء جلسة “الشيوخ” العامة لمناقشة مواد تشغيل الأطفال بقانون العمل


بدأ مجلس الشيوخ، جلسته العامة اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لاستكمال مناقشة المواد المتعلقة  بعمل الأطفال بمشروع قانون العمل المقدم من الحكومة، ويضع القانون محظورات وضوابط خاصة بعمل الأطفال،  حيث حظر تشعيل الأطفال قبل بلوغ خمسة عشر عاما، مع جواز تدريبهم حتى يبلغوا أربعة عشر عاما، والزم صاحب العمل الذى يستخدم طفلا دون السادسة عشر أن يمنحه بطاقة تفيد عمله لديه.


ويحظر عمل الطفل أكثر من 6 ساعات يوميا مع تخللها فترة أو أكثر للراحة، وتناول الطعام وحظر تشغيله من الساعة  مساءا للسابعة صباحا.


والزم مشروع القانون جهات تأهيل الأطفال ذوى الإعاقة باخطار الجهة الإدارية المختصة بما يفيد تأهيل على أن تقوم هذه الجهة بإعداد سجل خاص لهؤلاء الأطفال، ومعاونتهم فى الالتحاق بالأعمال التى تناسب أعمارهم وكفاءتهم وموافاة مديرية التضامن المختصة ببيان شهرى عن الذين تم تشغيلهم فعلا.


كما حظر على الأبوين أو متولى أمر الطفل بحسب الأحوال تشغيل الطفل بالمخالفة لاحكام هذاالقانون، ويعاقب مشروع القانون الأبوين حال تشغيلهم الطفل بالمخالفة لاحكام القانون بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تزيد على ألف جنيه، وتضاعف الغرامة فى حالة العودة.


والزم مشروع القانون صاحب العمل الذى يقوم بتشغيل الأطفال أن يعلق نسخة من أحكام العمل، وكشفا به ساعات العمل وفترة الراحة مع إبلاغ الجهة الإدارية المختصة بأسماء هؤلاء الأطفال.


 


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

محافظ أسيوط يشكر المنظمين والصحفيين لتغطية احتفالات المحافظة بعيدها القومى

وجه اللواء عصام سعد محافظ أسيوط ، الشكر لأعضاء اللجنة النقابية الفرعية للصحفيين بالمحافظة، والإعلاميين ومراسلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *