"التوراة والقرآن فى الفكر الاستشراقى" كتاب يقدم الظاهرة الاستشراقية الألمانية

“التوراة والقرآن فى الفكر الاستشراقى” كتاب يقدم الظاهرة الاستشراقية الألمانية


صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتاب “التوراة والقرآن فى الفكر الاستشراقى.. الاستشراق الألمانى نموذجا” لمؤلفه الكاتب والباحث أحمد محمود هويدى، الكتاب في 220 صفحة من القطع المتوسط طرحته الهيئة بسعر 30 جنيها للنسخة، ويتخذ منحى مختلفا عن كثير من الكتابات العربية، التي تناولت الظاهرة الاستشراقية بالنقد والتحليل.


 


قسم المؤلف أحمد محمود هويدي الكتاب إلى ثلاثة أبواب: “الاستشراق الألماني والدراسات القرآنية والتوراتية، حكايات سفر التكوين، علاقة التوراة بالقرآن”.


 


يبرز الكتاب دور الدراسات الإسلامية والقرآنية فى ألمانيا على نشأة علم نقد العهد القديم وتطوره في ألمانيا خاصة والغرب بصورة عامة، كما يناقش نشأة نظرية مصادر التوراة وتحليل حكايات سفر التكوين في محاولة للوصول إلى أقرب مصدر للرواية القرآنية.


 


 


وقدم الكتاب نموذجا تطبيقيا لذلك، موضحا أن المصدر الإلوهيمي هو أقرب مصادر التوراة إلى النص القرآني، كما يؤكد الكتاب أهمية علم نقد العهد القديم لعلم التفسير عند المسلمين، وكيف يمكن الاستفادة من اتجاهات هذا العلم فى إعادة تقديم تفسير جديد للآيات القرآنية المرتبطة بأهل الكتاب.


 


ثم يناقش الكتاب أهمية المشترك على مستوى القصص والأخلاق في التوراة والقرآن؛ لتكون هدفا للتعايش السلمي والارتقاء بالإنسانية فى إعمار الكون وتنمية البشرية، بدلا من الصراع بين أبناء دين إبراهيم.


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

مسلسل مليحة.. تقسيم فلسطين جريمة الأمم المتحدة ضد الشعب العربي

مسلسل مليحة.. تقسيم فلسطين جريمة الأمم المتحدة ضد الشعب العربي

يلقى مسلسل مليحة في حلقته الثالثة الضوء على تاريخ فلسطين، ويشير إلى ما جرى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *