محافظة الدقهلية تضع خطة للقضاء على الفساد الإداري بالإدارات الهندسية فى المحليات

نقل 40 ألف طن من التراكمات بمقلب نبروة إلى المدفن الصحى بقلابشو بالدقهلية


تابع الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، أعمال نقل تراكمات القمامة التاريخية بمقلب نبروه علي مساحة 2,5 فدان بإجمالي 200 ألف طن، ضمن المرحلة الثالثة والأخيرة لنقل المقالب العشوائية بنطاق المحافظه ، وتضم المرحلة الثالثة (  نقل مقلب نبروه وتأهيل وغلق مقلب قلابشو ونقل مقلب ميت غمر وبني عبيد).


وأشار ” المحافظ ” إلى أن العمل يجري في الموقع علي قدم وساق وتم حتي الآن نقل 40 ألف طن من التراكمات إلى المدفن الصحى بقلابشو ، وجاري استكمال أعمال النقل علي مدار 24 ساعة.


وكلف ” مختار ” عبده محمدين مدير عام الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بالمحافظة، بمتابعة اعمال النقل وتكثيف فرق العمل للانتهاء من نقل المقلب بالكامل في وقت قياسي .


وقال ” المحافظ ” قمنا بوضع خطة طموحه للتخلص الآمن من جميع المقالب العشوائية بنطاق المحافظة ونقلها الي المدفن الصحي بقلابشو وفقاً للاشتراطات البيئة والصحية ، وإعادة استغلال كافة المواقع بعد اخلائها في مشروعات ذات نفع عام تخدم المواطنين من خلال انشاء مدارس ومجمعات خدمية في القطاعات المختلفه ، بالإضافة الي ازاله الأثر السلبي الذي تمثله هذه التراكمات علي البيئه المحيطة.


كما قال ” مختار ” قريباً سنعلن عن الانتهاء من نقل كافة المقالب العشوائية وخلو الدقهلية نهائيا من المقالب التاريخية لتصبح أول محافظة خالية تماماً من المقالب وتجمعات القمامة تنفيذاً لتوصيات مؤتمر المناخ COP27 والذي استضافته مصر في شرم الشيخ واستعداد لمشاركة مصر في مؤتمر تغير المناخ COP28 في دولة الإمارات العربية.


وأشار ” المحافظ ” الي أن الدقهلية تضم 11 مقلب عمومي هم ( سندوب – تمي الامديد – الجماليه – السنبلاوين – دكرنس – منيه النصر – المنزله – نبروه – ميت غمر – بني عبيد – قلابشو) وتم الانتهاء من نقل 7 مقالب هم ( سندوب – تمي الامديد – الجماليه – السنبلاوين – دكرنس – منيه النصر – المنزله)  بإجمالي 1,5 مليون طن بتكلفة إجمالية 190 مليون جنيه . 


وأوضح ” مختار ” بأنه جاري تأهيل وغلق مقلب قلابشو ضمن انشطه مشروع مصرف كتشنر وتوفير الموارد المالية لنقل مقلبي ( ميت غمر وبني عبيد )  لتصبح الدقهلية بدون مقالب عشوائية.


وأشار ” المحافظ ” الي أن هذه المقالب التاريخية نتاج التراكم العشوائى للمخلفات علي مدار عشرات السنين قبل إنشاء وتطوير مصانع المعالجه والتدوير والتي بدورها تقوم بإعادة تدوير القمامة بصفة يوميه للاستفادة منها وعدم تلوث البيئة .


وثمن “مختار” دور وزارة التنمية المحلية بقيادة اللواء هشام آمنة علي دعمه الكامل والمثمر من أجل تطوير منظومة المخلفات الصلبه بالمحافظه ونقل كافة المقالب التاريخية والتي كانت لها تأثيرات سلبيه علي صحة وحياة المواطنين من خلال بيئة غير نظيفة .


جاء ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالإسراع فى تنفيذ منظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة الجديدة خلال 4 سنوات ونقل كافة مقالب القمامة التاريخية بمختلف المحافظات بشراكة استراتيجية مع وزارات الإنتاج الحربى والبيئة و التخطيط والمالية والهيئة العربية للتصنيع بما يساهم في تحسين مستوى النظافة وتحقيق رضا المواطنين ، وفي إطار مشاركة مصر في مؤتمر المناخ COP 28 بدولة الإمارات ، وتنفيذاً لتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، وبالمتابعة المستمرة من اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية في هذا الشأن .


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

وفد طلابي وباحثين من ألمانيا يزورن رأس البر للتعرف على طبيعتها وتاريخها.. تفاصيل

وفد طلابي وباحثين من ألمانيا يزورن رأس البر للتعرف على طبيعتها وتاريخها.. تفاصيل

استقبلت مدينة رأس البر برئاسة المحاسب وليد الشهاوي وإشراف نواب المدينة؛ وفد من الطلاب والباحثين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *