منير مراد عاش هنا.. التنسيق الحضارى يضع لافتة باسم الموسيقار فى شارع عدلى

منير مراد عاش هنا.. التنسيق الحضارى يضع لافتة باسم الموسيقار فى شارع عدلى


أدرج الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، اسم الفنان منير مراد، فى مشروع عاش هنا، وذلك لتخليد ذكراه عبر الأجيال المتعاقبة، حيث تم وضع لافته على باب منزله الذى يقع فى شارع عدلى، بمنطقة وسط البلد.


اسمه الحقيقى موريس زكي مراد ولد بالقاهرة لعائلة فنية، درس منذ الصغر في مدارس فرنسية، لكنه لم يكمل دراسته، دخل مجال السينما كعامل كلاكيت ثم بدأ في العمل كمساعد مخرج مع كمال سليم، وأنور وجدي، ثم بدأ مسيرة التلحين الموسيقي.


لحن العديد من أغاني الأفلام، ومن أشهرها: حاجة غريبة، دبلة الخطوبة، أول مرة تحب، ضحك ولعب وجد وحب.

كما قام ببطولة عدد من الأفلام، منها أنا وحبيبي، موعد مع إبليس، نهارك سعيد،  كان رائداً من رواد الموسيقى الراقصة والاستعراضية في مصر، حيث وضع أشهر موسيقى الرقصات التي كانت تؤديها تحية كاريوكا وسامية جمال ونعيمة عاكف.


وارتبط لحنه بصوت شادية حيث قدم لها العديد من الالحان على مدى سنوات عدة، بالإضافة إلى الأغاني التي لحنها لعبد الحليم حافظ، والتي كانت بمثابة جزء خاص من تجربته.

ومن ألحانه لشادية “إن راح منك يا عين، ألو ألو، أوعى تسيبني، اسم الله عليك، الدنيا مالها، تعالي أقولك، حاجة غريبة، دور عليه، سوق على مهلك، شبك حبيبي، ما اقدرش أحب إتنين، يا سارق من عيني النوم، يا دبلة الخطوبة، لسانك حصانك، يا دنيا زوقوكي، وعد ومكتوب، منايا أغني، ياحبيبي عود لي تاني،مش قلت لك ياقلبي.


ومن ألحانه لعبد الحليم حافظ ” تعال أقول لك، حاجة غريبة، إحنا كنا فين، ضحك ولعب، وحياة قلبي وأفراحه، بكرة وبعده، بأمر الحب، بحلم بيك، قاضي البلاج، أول مره تحب يا قلبي”


  قدم العديد من الألحان الأخرى مثل “شغلوني عيونك” لفايزة أحمد ،”يعني وبعدين” لنجاح سلام ، “آه من الصبر” لشريفة فاضل،”غلاب الهوي” لمها صبري “، “قسمة ونصيب” لهاني شاكر، “من يوميها” لوردة الجزائرية، “أنا أحبك” لعايدة الشاعر، “إبعد عن الحب” لعادل مأمون، “شفت الحب” لمحرم فؤاد، “مرجيحة الحب” لليلي جمال، “كعب الغزال” لمحمد رشدي ،”تسلم لقلبي” لهدي سلطان، “ابعد يا حب” لعفاف راضي، “اللي اتمنيته لقيته” لصباح.


 


 


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

تأتى بدون سبب.. كل ما تريد معرفته عن متلازمة التعب المزمن

هل شعرت في فترة من حياتك بالتعب المستمر دون معرفة السبب، هذه الحالة تعرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *