جامعة بنها تعلن أسماء الجامعات الفائزة بـ"هاكاثون" لتمكين ذوى الهمم

جامعة بنها تعلن أسماء الجامعات الفائزة بـ”هاكاثون” لتمكين ذوى الهمم


أعلن الدكتور ناصر الجيزاوى، رئيس جامعة بنها، أسماء الفرق الفائزة فى هاكاثون التقنيات الناشئة لتمكين ذوى الهمم، وذلك فى الحفل الختامى للهاكاثون الذى شهد توزيع الجوائز على الفرق الفائزة.


 


وقام الدكتور ناصر الجيزاوى رئيس جامعة بنها، بتوزيع الجوائز على الفرق الفائزة يرافقه الدكتور خالد الدرندلى رئيس جامعة الزقازيق، والدكتور حمدى حسين رئيس جامعة الأقصر، والدكتور جمال سوسة القائم بأعمال رئيس جامعة بنها الأهلية، والدكتور تامر سمير نائب رئيس جامعة بنها لشئون التعليم والطلاب، حيث تم تكريم فرق الجامعات الفائزة فى مسابقات الهاكاثون، وفقًا لمجالات ومسارات التنافس المحددة، وهي: الصحة والرياضة، الإتاحة والترفيه، التعليم والتوظيف.


 


وجاء توزيع الجوائز على الفرق الفائزة على النحو التالى، المسار الأول: الصحة والرياضة (المركز الأول جامعة جامعة المنوفية، المركز الثانى جامعة عين شمس، المركز الثالث جامعة المنصورة، المركز الرابع: جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، المركز الخامس: جامعة الجلالة).


 


والمسار الثاني: الإتاحة والترفيه (المركز الأول: جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، المركز الثاني: جامعة بنها الأهلية، المركز الثالث: جامعة جامعة كفر الشيخ، المركز الرابع: جامعة بنها، المركز الخامس: جامعة المنصورة الجديدة).


 


والمسار الثالث: التعليم والتوظيف (المركز الأول: الجامعة المصرية الصينية، المركز الثاني: جامعة بنها، المركز الثالث: الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، المركز الرابع: جامعة الزقازيق، المركز الخامس: جامعة الأقصر).


 


وأوضح الدكتور ناصر الجيزاوى، رئيس جامعة بنها، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أولى الأشخاص ذوى الهمم، اهتمام خاص ومختلف، حيث قدم لهم كل الرعاية والدعم، وعمل على توفير كل السبل اللازمة كى يحصلوا على جميع حقوقهم، وذلك من خلال العديد من المبادرات والتشريعات والتوجيهات الرئاسية مشيرا إلى حرص جامعة بنها على توفير مساحة مناسبة وبيئة محفزة للطلاب للابتكار والابداع حيث تعمل الجامعة على توجيه افكار الطلاب خصوصا المبتكرين والنوابغ من المطورين والمبرمجين وصانعى المحتوى وغيرهم ليكون فى السياق الصحيح الذى يعود عليهم بالفائدة والنفع ويخدم المشاريع القومية ويساعد على الاستثمار فى المعرفة ويحقق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.


 


وأضاف “الجيزاوي”، أن هاكاثون تمكين ذوى الهمم هو حدث يهدف إلى تعزيز تكنولوجيا المعلومات وتشجيع المشاركة الإبداعية فى مجال تطوير التقنيات المساعدة للأشخاص ذوى الإعاقة، يتم خلال الهاكاثون العمل على تطوير البرمجيات والتطبيقات التى تساعد فى تحسين حياة الأشخاص ذوى الهمم، سواء كان ذلك عن طريق توفير وصول أفضل إلى المعلومات والخدمات أو من خلال تطوير التقنيات التى تسهل التفاعل والتواصل لهؤلاء الأشخاص.


 


من جانبه قال الدكتور شريف كشك، مساعد وزير التعليم العالى للتحول الرقمى والحوكمة الذكية، أن الهاكاثون يسلط الضوء على أهمية وضرورة دعم وتمكين أبنائنا من ذوى الهمم تكثيف جهود وزارة التعليم العالى فى هذا الشأن، مؤكدا على أهمية تمكين ودمج المواطنين من ذوى الهمم باستخدام التكنولوجيا وكذلك تدريبهم بمهارات تكنولوجيا المعلومات وتحفيز الابتكار التكنولوجى بهدف تلبية احتياجاتهم وتسهيل ظروفهم فى الحياة اليومية.


 


وقال الدكتور عبدالمنعم الشرقاوى، رئيس الأكاديمية الوطنية لتكنولوحيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة أن الأكاديمية تستهدف تقديم أفضل الخدمات لمساعدة ذوى الإعاقة مشيرا إلى أن مشاركة الأكاديمية لجامعة بنها فى تنظيم الهاكاثون يأتى فى إطار التعاون المشترك بين الجانبين لدمج وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة فى منظومة التعليم الجامعى ودعم البحث والتطوير وريادة الأعمال فى مجال التكنولوجيات المساعدة، والعمل على توفير الإتاحة التكنولوجية لحصولهم على الخدمات بطريقة سهلة وميسرة، وتطويع التكنولوجيا بهدف تيسير حياة الأشخاص ذوى الإعاقة، معربا عن سعادته بالتعاون مع الجامعة.


 


كما أكدت الدكتورة هبة صالح، رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، أن جامعة بنها دائما تحرص على احتضان الأفكار الجديدة فى كافة المجالات من خلال تنظيمها العديد من المسابقات على مستوى الجامعة أو على مستوى الجامعات المصرية مثل تنظيمها ملتقى الابداع الخامس لكليات التربية النوعية.


 


من جانبه أكد المهندس أحمد الكرانى، مدير قطاع ريادة الأعمال بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات تعمل على عدة محاور أهمها ريادة الأعمال وبناء شركات الاجتماعية معلنا عن إطلاق برامج احتضان ودعم لرواد الأعمال لأول مرة فى محافظة القليوبية.


 


وأشار الدكتور شادى المشد، المدير التنفيذى للمعلومات ومنسق عام الهاكاثون إلى أن الهدف من النسخة الثالثة بهاكاثون جامعة بنها هو “تمكين ذوى الهمم” وإيجاد حلول مبتكرة فى مجالات الصحة والتعليم والتوظيف والرياضة والترفيه والإتاحة لدمجهم فى المجتمع بشكل أفضل.


 


تم إعلان الفرق الفائزة من الجامعات المختلفة بحضور الدكتور سامح ندا، نائب رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا نيابةً عن الدكتور عمرو عدلى رئيس الجامعة، والدكتور إبراهيم فتحى معوض، عميد كلية هندسة وعلوم الحاسب نيابة عن الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنصورة الجديدة بجانب العديد من عمداء الكليات وأمين عام الجامعة وأعضاء هيئة التدريس.


 


يشار إلى أن هاكاثون التقنيات الناشئة لتمكين ذوى الهمم قد نظمته جامعة بنها تحت رعاية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، وبالتعاون مع الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الهمم ومعهد تكنولوجيا المعلومات.


 


وقد حصلت الفرق الفائزة فى مسابقة الهاكاثون على جوائز مالية بإجمالى 90 ألف جنيه، مُقدمة من جامعة بنها كما سيحظى الفائزون بفرصة كبيرة لتسويق ابتكاراتهم.


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

طلاب جامعة القناة فى لقاء مفتوح غدا مع العالم المصرى الدكتور فاروق الباز

طلاب جامعة القناة فى لقاء مفتوح غدا مع العالم المصرى الدكتور فاروق الباز

يستضيف المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة قناة السويس الدكتور فاروق الباز عالم الفضاء المصري، ومدير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *