تعرف على أول مشروع لتوطين تكنولوجيا جمع مخلفات السفن بقناة السويس

تعرف على أول مشروع لتوطين تكنولوجيا جمع مخلفات السفن بقناة السويس


شهدت هيئة قناة السويس أوائل يناير الماضي، توقيع عقد لإدارة المخلفات وتأدية الخدمات بين شركة آنتيبوليوشن إيجيبت إحدى شركات هيئة قناة السويس، وهيئة موانئ البحر الأحمر، والشركة المصرية للتوريدات والأشغال البحرية التابعة لوزارة النقل، والذي يعد انطلاقة نحو توطين تكنولوجيا جمع المخلفات من السفن بطريقة مستدامة.


 


وفى هذا الإطار يعرض “اليوم السابع” الأهمية الاقتصادية لهذا المشروع الأول من نوعه وفقا لما يلي:


 


– المشروع العملاق يأتي ضمن جهود هيئة قناة السويس للارتقاء بمستوى الخدمات الملاحية المقدمة للسفن العابرة وبما يتماشى مع جهود الهيئة نحو توطين الصناعات والأنشطة الصديقة للبيئة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ضمن خطتها الطموحة للإعلان عن قناة السويس” القناة الخضراء” بحلول عام ٢٠٣٠.


 


المشروع يحمل العديد من الجوانب الإيجابية أبرزها البعد البيئي عن طريق التخلص الآمن من المخلفات وإعادة تدويرها، والبعد الاجتماعي الهام والذي يشمل إعادة تنظيم عمالة مقاولي الأشغال المحليين العاملين في هذا المجال للعمل بالمشروع بعد تدريبهم وتأهليهم للعمل وفقا للاشتراطات البيئية المتبعة عالميا.المشروع يعد نقطة انطلاق نحو توطين تكنولوجيا جمع المخلفات من السفن بطريقة مستدامة وآمنة لتوفير مستقبل أفضل مستدام لقناة السويس والمنطقة المحيطة.


 


التقنيات المقرر تطبيقها تعد هى الأفضل عالميا في هذا المجال، وسيتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل على أن تشمل المرحلة الأولى جمع المخلفات الصلبة من السفن بمناطق الانتظار.


 


يهدف المشروع تقديم نظام متكامل لخدمات جمع وإدارة المخلفات الصلبة للسفن العابرة لقناة السويس في أماكن الانتظار عند المدخلين الشمالي والجنوبي لقناة السويس أو على رصيفيّ مينائيّ غرب بورسعيد والسويس، وذلك باستخدام أحدث المعدات والمرافق لإدارة المخلفات في البر والبحر، وبما يضمن الالتزام باللوائح البيئية.


 


المشروع سيكون له تأثيرات إيجابية عديدة تتمثل في توفير فرص عمل جديدة، وتحقيق مردود اقتصادي إضافي إلى ما تحققه القناة من إيرادات، وتحسين تسهيلات الاستقبال بمنقطة ميناء غرب بورسعيد، علاوة على تحسين الوضع البيئي على المجرى الملاحي.


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

التخطيط: 78% من خطة 2023/22 موجّهة للتخفيف من آثار التغيرات المناخية

التخطيط: نسعى للوصول لـ600 مليار جنيه للاستثمارات الخاصة خلال 23/2024

فى إطار اهتمام الدولة بمشاركة القطاع الخاص فى تسريع عجلة النمو الاقتصادى وتنشيط الأسواق، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *