الحمل الكيميائى.. أسباب نزول الدورة الشهرية بعد اختبار الحمل الإيجابى



فى بعض الأحيان يُظهر اختبار الحمل نتائج إيجابية وقد تأتى الدورة الشهرية متأخرة أو ربما لا تعرفين ما إذا كانت الفترة التى مررت بها للتو هى دورتك الشهرية العادية أو فقدان الحمل.


 


الحمل الكيميائى وكيفية علاجه


​ما هو الحمل الكيميائى؟


حالات الحمل الكيميائى وفقا لموقع healthsite هى حالات إجهاض مبكرة تحدث غالبًا خلال خمسة أسابيع من الحمل، والحمل الكيميائى الحيوى هو إجهاض مبكر جدًا يحدث خلال الأسابيع الخمسة الأولى من الحمل، وفى هذه الحالة، يتطور الجنين وقد ينغرس فى بطانة الرحم لكنه يتوقف بعد ذلك عن النمو، تحدث حالات الحمل هذه في وقت مبكر جدًا لدرجة أن معظم النساء اللاتي يتعرضن للإجهاض لا يدركن حتى أنهن حوامل. 


تزداد فرص الإصابة بالإجهاض المبكر إذا كان عمرك 35 عامًا أو أكثر، وإذا كان لديك رحم ذى شكل غير طبيعي، أو كانت مستويات الهرمونات لديك غير طبيعية، أو كان لديك العدوى المنقولة جنسيا أو لديك مشاكل مثل الغدة الدرقية أو مرض السكري أو متلازمة تكيس المبايض. 


أعراض الحمل الكيميائي


تشمل أعراض الحمل الكيميائي تأخر الدورة الشهرية عن المعتاد بأسبوع تقريبًا، أو الحصول على اختبار حمل إيجابي، لكن تأتى دورتك لاحقًا أو الحصول على اختبار حمل سلبى بعد أسبوع، أو الحصول على دورات شهرية أكثر غزارة من المعتاد، أو الإصابة بتشنجات أكثر شدة. 


قد يبدو النزيف الناتج عن الحمل الكيميائي مختلفًا بعض الشىء، فى بعض الحالات، يبدأ النزيف على شكل بقع ثم يصبح ثقيلًا جدًا مع جلطات الدم، لذا من المهم أن تنتبهي إلى هذه الأنواع من الأعراض حتى تتمكني من معرفة إصابتك بالحمل الكيميائي، من المهم أيضًا ملاحظة أنه لا يمكنك معرفة ما إذا كان لديك حمل كيميائي أم لا دون إجراء اختبار الحمل. 


 


الأسباب

ينتج الجنين أثناء الحمل هرمونًا يسمى hCG، وهو هرمون يحتاجه للنمو، وهذا أيضًا هو الهرمون الذي تتحقق منه اختبارات الحمل لمعرفة ما إذا كنت حاملاً، عندما يتوقف الجنين عن النمو، فإنه يتوقف عن إنتاج هذا الهرمون.


وبالرغم من أنه لا يوجد سبب محدد لتوقف الجنين عن النمو، لكن يقال إن السبب بشكل عام هو وجود مشكلة في تركيبه الجيني أو الحمض النووي، وفي بعض الأحيان لا يزرع الجنين نفسه في الرحم بالطريقة التي يحتاجها حتى يتمكن من النمو، نتيجة لذلك، تبدأ مستويات هرمون النمو  في الانخفاض وتصبح اختبارات الحمل سلبية.


 


هل يمكن للمرأة أن تحمل بعد الحمل الكيميائي؟ 

يمكن للمرأة التى مرت بالحمل الكيميائى أن تحمل، حدوث حمل كيميائي واحد لا يعنى أنه لا يمكنك الحمل بعد ذلك.


 


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

مجمع اللغة العربية يدشن موقعه الإلكتروني.. المعلومات التى يمكن الحصول عليها

دشَّن مجمع اللغة العربية برئاسة الدكتور عبدالوهاب عبدالحافظ (رئيس المجمع) أول موقع إلكتروني متطور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *