أبراهام لينكولن.. تفاصيل حياة الرئيس الأمريكي من واقع الكتب



تولى أبراهام لينكولن الذى تحل اليوم ذكرى ميلاده منصب الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية في الفترة ما بين 1861م إلى 1865ميلادية وبالرغم من قصر الفترة الرئاسية للرئيس الأمريكى إلا أنه استطاع قيادة الولايات المتحدة الأمريكية بنجاح بإعادة الولايات التي انفصلت عن الاتحاد بقوة السلاح، والقضاء على الحرب الأهلية الأمريكية.


ووفقًا لموقع هستورى فعندما اندلعت الحرب الأهلية فى عام 1861، بعد فترة وجيزة من تنصيب لينكولن كرئيس للولايات المتحدة السادس عشر، أكد أن الحرب كانت تدور حول استعادة الاتحاد وليس حول العبودية، لقد تجنب إصدار إعلان مناهض للعبودية على الفور، على الرغم من إلحاح دعاة إلغاء الرق والجمهوريين الراديكاليين، فضلاً عن اعتقاده الشخصى بأن العبودية كانت بغيضة أخلاقياً، بدلاً من ذلك، اختار لينكولن التحرك بحذر حتى يتمكن من الحصول على دعم واسع من الجمهور لمثل هذا الإجراء.


فى يوليو 1862 أبلغ لينكولن مجلس وزرائه أنه سيصدر إعلان تحرير العبيد، لكنه سيعفى ما يسمى بالولايات الحدودية، والتى كان لديها مالكو العبيد لكنها ظلت موالية للاتحاد، أقنعته حكومته بعدم إصدار هذا الإعلان إلا بعد فوز الاتحاد، جاءت فرصة لينكولن بعد فوز الاتحاد فى معركة أنتيتام فى سبتمبر 1862، فى 22 سبتمبر، أعلن الرئيس أن المستعبدين فى المناطق التى لا تزال فى حالة تمرد فى غضون 100 يوم سيكونون أحرارًا.


قصة تحرير العبيد ترويها مصادر كثيرة مثل (كتاب تجارة الرق والرقيق للكاتب جون هنريك كلاك. وكتاب الجرائم الدولية وسلطة العقاب للكاتب عبد الواحد محمد القار) ووفيه يقول أن بدايتها كانت قبل ولادة لينكولن، فقد قامت بعض الدول الأوروبية بإلغاء الرق، وبعضها منعت بيع الرقيق وشرائهم، فقد منعت الدنـمارك عام 1792ميلادية الرق على أراضيها وحررت جـميع العبيد، وفي عام 1814م اجتمعت الدول الأوروبية في مؤتمر فيينا وقرروا منع الاتجار بالعبيد، وفـي أمريكا تعالت الأصوات الداعية لتحرير العبيد، فعقدت معاهدة بين عدة ولايات أمريكية اسـمها (تسوية ميسوري) تقضي بتحرير العبيد.


وفى كتاب أساس العظمة: أبراهام لنكولن حتى العام 1854 بقلم دوجلاس ل. ويلسون، يتحدث الكاتب عن حياة لنكولن من خلال بضعة فصول تتمثل في “أساس العظمة: أبراهام لنكولن حتى العام 1854 – ماذا يعني أبراهام لنكولن للأمريكيين اليوم – لنكولن محرر الرقيق – كلمات حركة أمة – لنكولن الدبلوماسي – أوباما: أبراهام لنكولن “جعل قصتي ممكنة” – قناع لنكولن: صور لسر غامض دائم – أبراهام لنكولن: أقوال حكيمة.


وهناك كتاب “أبراهام لنكولن” لـ محمود الخفيف والذي تحدث فيه الكاتب عن حياة أبراهام لنكولن من خلال عدة فصول متنوعة تبدأ  بفصل ابن الكوخ مرورًا بالفصول التالية “الولايات المتحدة – فتى الغابة – بين الفأس والكتاب! – رحلتان إلى عالم المدنية – بائع في دكان – اتجاه نحو السياسة – عامل بريد وماسح أرض – سياسة وساسة – عضو في مجلس إلينوي” ومجموعة من الفصل الأخرى التي تنتهي بفصل “الشهيد”.


وهناك كتب أخرى ذكرت حياة ابراهام لنكولن ومنها ” أبراهام لينكولن: خطبه وكتاباته” وضمن سلسلة عباقرة خالدون، وهناك كتاب بعنوان ” ابراهام لنكولن” من تأليف محمد كامل حسن المحامي.


مصدر الخبر

شاهد أيضاً

OpenAI تتهم صحيفة التايمز بالخداع والتأثير على شات جى بى تى لتكرار المقالات

زعمت OpenAI في طلب تم تقديمه الأسبوع الجارى أن صحيفة نيويورك تايمز استخدمت “مطالبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *